redesign_ios7_big1

بعد ظهور شائعات عن استعداد أبل لتغيير نظامها الجديد iOS 7 وإعادة تصميمه بالكامل وسيتولى هذه المهمة مصمم أبل الأول “جوناثان إيف”، أُعجب الكثير من المستخدمين بتلك الأخبار والشائعات، لكن سرعان ما انقلب الحال بعد إصدار النسخة التجريبية iOS 7 beta حيث لم يعجب تصميم النظام الجديد الكثير من المستخدمين ما دفعهم بالقول أن هذا ليس هو النظام الجديد، وأنه لم ينتهي بعد !

ومما لا شك فيه أن أبل استخدمت كلمة “بيتا” أو تجريبي بشكل جيد لوصف النظام الجديد، مما يعطي فرصة جيدة لإضفاء بعض التعديلات وسد الثغرات قبل موعد الإطلاق الرسمي للنظام في الخريف المقبل. ولكن واحدة من أكثر الأشياء إزعاجا في نظام iOS 7 هي الأيقونات. حيث تبدو غير متناسقة وفي بعض الحالات يمكن القول أنها بشعة جداً !

حسناً،أعتقد أن زلّة أبل في تصميم أيقونات iOS 7 هي فرصة لمصممي موقع Dribbble.com الخاص بالمصممين، والذين أعطوا لنفسهم بعض الوقت لإصلاح أخطاء أبل. وفيما يلي بعض من التصميمات الجميلة التي صممها أحد المصممين، والتي تعد – في نظري – أفضل من التصميم الأصلي لأبل.

redesign_ios7_comparison_v21

والجدير بالذكر أن هذه التصميمات أصبحت الآن واحدة من أكثر الصور مشاهدة على موقع “dribbble” . فإعادة تصميم نظام iOS 7 التي أنشأها المُصمم “ليو درابو” البالغ من العمر 20 عاماً وصلت حتى الآن إلى 136,000 مشاهدة.

وقد ذكر درابو أنه قام بإنشاء هذا التصيم في غضون ساعات قليلة، حيث قال “كنت أتابع الحدث الرئيسي لمؤتمر WWDC، وقد كنت متحمس جداً للتغييرات الشاملة والتطورات الرائعة في نظام iOS 7، ولكن الأيقونات أزعجتني قليلاً. لذا، أردت أن أقوم بتنقيتهم وجعلهم أكثر جمالاً وإتساقاً، وليس إختراع تصميم جديد”

ويقول “درابو” أنه أضاف بعض التحديثات القليلة التي استناداً إلى الملاحظات التي ذكرها المعلقين على تصميمه، فمع الإصدار الثالث لتصميمه قام درابو بتعديل أيقونة البوصلة تماماً، مما جعلها تبدو مثل الحقيقية بالضبط.

redesign_ios7_lightdark2

وقد قلل المصمم ” ليو” من عمله بقوله : ” لا يوجد شئ مثير في إعادة التصميم التي قمتها ، ولكن أعتقد أن التصميم الذي قمت به اكتسب الشهرة لأنه كان أول إعادة تصميم يتم نشرها”

ومنذ ذلك الحين، قام أيضاً برفع التحديث النهائي، مع كل التغييرات السابقة والتحسينات الإضافية التي طالت الساعة، المتجر، البوصلة، وأيقونة البريد – كما أضاف أيضاً وضع مظلم ووضع فاتح يتغير وفقاً للخلفية التي تستخدمها.

وأضاف درابو، أنه منذ أن قام بنشر العمل، تلقي العديد من الاستفسارات حول التصميم معظمها من الأفراد والشركات الناشئة سواء الأمريكية أو الفرنسية، فضلاً عن العروض التدريبية والوظيفية التي تلقاها من بعض الشركات الكبرى. ولكنه حتى الآن مستمر في تعليمه ومشاريعه الجانبية حتى إشعار آخر.

ما رأيك ؟ أليس أفضل من التصميم الأصلي لأيقونات iOS 7 ؟