اليوم بينما كنت أقوم بعمل ( ريستور ) لجهازي الآيفون 4 لاصدار iOS 5.1.1 عبر برنامج الآيتونز صادفتني مشكلة  ظهور رمز الخطأ (21)  ثم يصبح الجهاز في وضع الريكفري وهو ظهور صورة الكيبل في شاشة الآيفون ، وكلما حاولت إعادة عملية التهيئة تواجهني نفس الرسالة .

رسالة الخطأ 21 في الآيتونز

لكن بحمدالله تمكنت من حل هذه المشكلة وذلك بعد البحث وتجربة العديد من الحلول وسأستعرض معكم جميع الحلول الممكنة لتخطي هذه المشكلة

الحل الاول :تجربة عمل Restore من جهاز آخر

الحل الثاني : تثبيت آخر نسخة من برنامج الآيتونز من هــنــا

الحل الثالث : افتح ملف hosts بواسطة المفكرة ويمكن إيجاد هذا الملف في المسار التالي C:/Windows/System32/Drivers/Etc/ وقم بإزالة آخر سطرين كما هو موضح في الصورة أدناه واحفظ الملف وقم بإعادة عملية الريستور .

قم بحذف آخر سطرين

الحل الرابع : وهذا الحل إن كنت تقوم بعمل ريستور لنسخة معدلة من الفيرموير Custom IPSW حيث يجب عليك وضع جهازك في وضعية DFU ثم القيام بالريستور

الحل الخامس : قم بتغيير كيبل اليو اس بي فقد تكون المشكلة منه

الحل السادس : وهو أحد أسباب هذه المشكلة وهو أنه قد يكون ملف الفيرموير غير صالح أو انه غير متوافق مع جهازك أو تم تحميله بطريقة خاطئة فالحل هنا هو إعادة تحميل ملف الفيرموير وتأكد من أنه الخاص بجهازك ثم اعمل الريستور.

بالنسبة لي كان الحل السادس هو الحل الناجح معي لاني اكتشفت لاحقاً أن ملف الفيرموير معطوب رغم أني حملته من أحد المواقع المعروفة فقمت باعادة تحميل نفس الملف ونجحت عملية الريستور .

راجع هذه المواضيع متعلقة بحل هذه المشكلة

ملفات الفيرموير لنظام iOS 5.1.1 لجميع الأجهزة

شرح كيفية عمل جيلبريك غير مقيد لـ iOS 5.1.1 بواسطة برنامج absinthe

شرح كيفية الدخول لوضع DFU لتحديث الفيرموير

لاتنسى متابعتنا على الفيسبوك والتويتر لتحصل على أهم مشاكل الآيفون وحلولها .