أصبحت أكواد QR شائعة الاستعمال في كثير من المنتجات وذلك لسهولة استخدامها، فكل ما عليك فعله هو استخدام تطبيق معين في جهاز الآيفون أو الأندرويد ليقوم بفحص المعلومات التي توجد داخل هذا الكود .

في هذه التدوينة سنشرح أربع  طرق لكيفية إنشاء أكواد QR ، لكن قبل ذلك دعونا نتعرف على ماهي أكواد الاستجابة السريعة QR

كود QR هو اختصار لـ Quick Response أي الاستجابة السريعة ويعتبر تطوير للباركود العادي ولقراءته تستخدم أنواع معينة من الأجهزة وأيضاً يمكن قراءته  بواسطة كاميرا الهواتف الذكية وهذا ما جعلها ذات استخدام واسع في الآونة الأخيرة ، أما الفرق بين الباركود و كيو ار كود فهناك بعض الاختلافات فمن حيث الشكل فالباركود يتكون من شريط أفقي يتكون من عدد من الأعمدة أما كود QR فيأخذ شكل مربع مع أعمدة أفقية وعمودية متداخلة .

بالنسبة لتخزين المعلومات فكود QR يمكنه تخزين عدد كبير من المعلومات من الأرقام والأحرف وليس الأرقام فقط كما في الباركود.

تستخدم أكواد QR في عدة استخدامات  :

  • في السلع والمنتجات
  • بطاقات الأعمال
  • احداثيات المواقع
  • في المواقع الالكترونية

 

بعض الأمثلة لاسخدامات أكواد الاستجابة السريعة QR :

كود QR لمدونة عرب جيلبريك

صورة لأحد الاعلانات تستخدم كود الاستجابة السريعة

صورة لأحد بطاقات الأعمال تستخدم كود QR

صورة لأحدى السلع وعليها كود الاستجابة السريع QR

سنذكر أربع طرق لانشاء أكواد QR :

أولاً : عن طريق مختصر روابط جوجل Google URL Shortener

هذه الخدمة من جوجل تولد لك كود QR خاص بك يرتبط بالرابط الذي اختصرته بواسطة جوجل ، وما يميز هذه الخدمة هو امكانية تتبع من فتح رابطك ومن استخدم الكود ولاستخدام هذه الخدمة ضع الرابط الذي تريد اختصاره ثم اضغط Shorten URL وبعد أن يتم توليد الرابط المختصر انقر على Details وسيكون لديك الكود جاهز للاستخدام فيمكنك حفظه كصورة لاستخدامه لاحقاً .

ثانياً : بواسطة موقع Wolfram Alpha

طريقة أخرى من الموقع الرائع Wolfram Alpha ، فقط اكتب جملة مثل هذه على سبيل المثال ” make QR code for arabjailbreak.com “وسيكون لديك كود جاهز

ثالثاً : عن طريق موقع Kaywa

موقع Kaywa  يقدم لك خيارات متعددة لصنع كود QR ، فيمكنك صنع كود الاستجابة السريعة لرابط ، نص، رقم أو رسالة نصية مع اختيار المقاس المناسب للصورة الناتجة .

رابعاً : عن طريق موقع ZXing Project

يعتبر هذا الموقع الأكثر تقدماً من حيث الخيارات المتوفرة فيه ، حيث يمكنك عمل كود QR لجهة اتصال ، بريد الكتروني، رابط، رقم جوال ، رسالة SMS ، أو شبكة لاسلكية ، كل ما عليك فعله هو ملء البيانات المطلوبة وسيتكفل الموقع بالبقية .

لاستخدام الطرق التي في الأعلى يجب أن يتوفر لديك التطبيقات اللازمة لتجربة الكود ، مستخدمي الأندرويد يمكنهم استخدام تطبيق Barcode Scanner أما مستخدمي الآيفون يمكنهم استخدام تطبيق QR Code Reader .