htc-one-iphone5-3

جميعنا نعتقد أن أفضل كامير في العالم هي الكاميرا التي نمتلكها ، وبالنسبة للغالبية العظمي منا، فإننا نقصد الآيفون 5. حيث تقول أبل عنه بسعادة غامرة، إنه صاحب الكاميرا الأكثر شعبية في العالم. ورغم ذلك، علي مدي الأشهر القليلة الماضية، بدأت الشركات المُصنعة الأخرى في تحديث بصرياتها هي الأخري. ولكن الجهاز الذي تحدى الجميع، هو HTC One. فبدلاً من الاتجاه نحو زيادة عدد البيكسلات، قامت HTC بزيادة عدد الميكرون. وبما أن جودة الكاميرا أصبحت أحد العوامل الرئيسية التي ينظر إليها الجميع عند شراء هاتف جديد، فهنا نجد السؤال يطرح نفسه – الآيفون 5 أم HTC One، أيهما يلتقط صور أفضل؟… ومن خلال هذا المقال، اسمحوا لنا بالإجابة علي هذا السؤال المحير من خلال عدد من الاختبارات التي يمر بها الهاتفين..والحكم في النهاية لك عزيزي القاريء

مواصفات الكاميرا: Phone 5 vs HTC One

يمتلك الآيفون 5 كاميرا بدقة 8 ميجا بيكسل (2448×3264) من طراز iSight مع عدسة f/2.4 وجهاز استشعار بحجم 1/3.2 انش، بالإضافة لحجم بيكسل 1.4 ميكرومتر. أما هاتف HTC One فيمتلك كاميرا 4 ميجا بيكسل (1520×2688) مع عدسة f/2.0، ولكن هذه الإمكانيات تسمح لها بتوفير حجم بيكسل 2 ميكرومتر مع نفس جهاز الاستشعار بحجم 1/3.2 انش.

وهذا يعني أنه علي الرغم من أن HTC One لا يمتلك عدد من الميجا بيكسل يضاهي الآيفون، إلا أن الالترابيكسل الخاصة به أكبر من الآيفون مما يسمح له بأن يكون أكثر حساسية للضوء، وخصوصاً في الأماكن ذات الضوء المنخفض. ولكن الجانب السلبي لكل هذا هو أن جمع الضوء يسغرق وقتاً، مما يعني أنك لن تحتاج لوقت أطول لمعالجة الصور فقط، وإنما ستزداد فرصة طمس الحركة عند تصوير الأهداف المتحركة.

التصوير العام: Phone 5 vs HTC One

جميع الصور الموجودة بالأسفل قد تم إلتقاطها في نفس ظروف الإضاءة، ونفس التوقيت. الصور الملتقطة بالآيفون موجودة ناحية اليسار، أما صور HTC One موجود ناحية اليمين (ماعدا صور البانوراما).

عموماً، نجد أنه في معظم الحالات يكون عمق اللون والتشبع الخاص بالآيفون 5 أفضل كثيراً. ولكن المرة الوحيدة الذي تفوق فيها HTC One علي الآيفون هي عند التصوير في الإضاءة الساطعة أو الإضاءة الإصطناعية، حيث يقوم الهاتف بعمل توازن بين الضوء بشكل صحيح.

أما بالنسبة للتصوير داخل الأماكن المغلقة، فقد أظهر الآيفون بعض الهالات الصفراء في الصور، في حين أن HTC One قد قام بتنفيذ مهمته علي أكمل وجه من حيث التعامل مع توازن اللون الأبيض من تلقاء نفسه.

htc_one_iphone_5_samples_25 htc_one_iphone_5_samples_16 htc_one_iphone_5_samples_10 htc_one_iphone_5_samples_1 htc_one_iphone_5_samples_5 htc_one_iphone_5_samples_7 htc_one_iphone_5_samples_20 htc_one_iphone_5_samples_22

تصوير الحركة: Phone 5 vs HTC One

لقد أظهرت كلا الكاميرتين أداءاً جيداً في تصوير الحركة أثناء النهار. أما أثناء الليل، فقد اختلف الأمر كلياً حيث ظهرت معاناة كلا الكاميراتين في هذه التجربة. فقد قام HTC One بالكثير من العمل للحصول علي أفضل صور في الإضاءة المنخفضة، ولكن لازال الطريق طويل أمامه خصوصاً فيما يتعلق بتصوير الحركة.

في الصور الموجودة أدناه، كانت هناك كمية كبيرة من الرياح التي تهب أثناء التصوير، ولكن كلا الهاتفين قد قاما بعمل جيد في التصوير بغض النظر عن الموقع أو الحركة. وكما هو واضح، فإن بعض صور HTC One تبدو مظلمة إلي حد ما بالمقارنة مع الآيفون 5 في بعض الحالات.

htc_one_iphone_5_samples_13 htc_one_iphone_5_samples_12

التصوير في الإضاءة المنخفضة : iPhone 5 vs HTC One

التصوير في الضوء المنخفض هي إحدى الحالات التي لاطالما عاني منها الآيفون. وبما أن HTC One يضم 2 ميكرون، وميزة تثبيت الصورة (OIS)، بالإضافة لعدسة f/2.0، فسيكون قادر علي جمع أكبر كمية من الضوء والتفاط صور أفضل. وكما يتضح من الصور، فقد تفوق HTC One تماماً وانهار الآيفون 5 أمامه من هذه الناحية.

 htc_one_iphone_5_samples_2 htc_one_iphone_5_samples_3 htc_one_iphone_5_samples_4

في هذه الصورة الأخيرة، تم تشغيل الفلاش في كلا الجهازين لمعرفة كيف سيكون الفرق، وقد ظهر لنا أن HTC One قد قام بعمل جيد من ناحية التركيز وتحسين الصورة باستخدام الفلاش، بينما شوّه الآيفون 5 الصورة ولم يستطيع تحديد ما يجب التركيز عليه.

htc_one_iphone_5_samples_11

التصوير البانورامي: iPhone 5 vs HTC One

التصوير البانورامي، أو القدرة علي إلتقاط صور متعددة وتركيبهم مع بعضهم البعض هي أحد المميزات الشهيرة في الوقت الراهن والتي أصبحت متاحة بشكل واسع النطاق في غالبية الهواتف الذكية، وبشكل عام فقد قام الآيفون 5 و HTC One بالتعامل مع هذه الميزة بشكل جيد. ولكن هذه المرة أدهشني الظلام الواضح في الصور البانورامية لهاتف HTC One.

هنا صورتين بانوراما للآيفون 5

iphone_5_pano_1

iphone_5_pano_2

وهنا صورتين بانوراما للـ htc one

htc_one_pano_1

htc_one_pano_2

 النتيجة النهائية

كلا الهاتفين قدما صوراً رائعة، والتي برعت في مختلف المجالات. حيث برع الآيفون 5 في التعامل مع عمق الألوان، الحدة والتشبع. أما HTC One، فيتفوق بشدة علي الآيفون 5 عندما يتعلق الأمر بالتصوير الليلي في الضوء المنخفض والصور الثايتة نسبياً.

وكما نعلم جميعاً أن أبل تقوم بالتركيز علي كاميرات الآيفون منذ سنوات، وهو ما دفعها حقاً لاحتلال القمة عندما يتعلق الأمر بالتصوير الرقمي. أما المنافسين مثل HTC، فقد بدأوا في التركيز علي أمور أخرى مثل التصوير في الإضاءة الخافتة والتي نأمل أن نرى أجهزة أبل تتحسن من هذه الناحية قريباً ونتمنى أن يكون ذلك في الجهاز القادم آيفون 5 اس.

ملاحظة : المقارنة من إعداد موقع iMore