shrink-iconمع استخدام جهاز الآيفون لفترات طويلة وتحميل الملفات والتقاط الصور والفيديوهات وتثبيت التطبيقات تبدأ مساحة الذاكرة في النقصان تدريجياً وبالطبع سنحتاج إلى ذاكرة أكبر. وتظهر هذه المشكلة بشكل أوضح إذا كانت مساحة الذاكرة لديك هي 16 GB فقط. وبالتالي فعليك مراقبة المساحة الخالية بشكل مستمر وعدم تثبيت أي تطبيقات غير مهمة أو تحميل ملفات غير ضرورية.

ولكن من منا لا يقوم بتحميل الفيديوهات والموسيقى والتقاط الصور العالية الجودة؟ كلنا يفعل ذلك وبالتالي تقل المساحة الخالية للذاكرة يوماً بعد يوم فبعضنا يتعدى حجم مجموع الصور لديه 5 جيجا . ومن أحد الحلول التي يمكنك استخدامها للحفاظ على المساحة الخالية قدر المستطاع هي تصغير حجم الصور بحيث تحتل مساحة تخزينية أقل.

ومن أفضل طرق تصغير حجم الصور في الآيفون هي استخدام التطبيقات المناسبة وهي كثيرة ولكن من أفضلها تطبيق Shrink My Pictures والغرض الوحيد منه هو تصغير حجم الصور مع الحفاظ على الأبعاد الأصلية. وفي مقالنا اليوم سنتعرف على كيفية تصغير حجم الصور في الآيفون عن طريق تطبيق Shrink My Pictures.

كيفية تصغير حجم الصور في الآيفون :

قبل البدء، أود أن أوضح أن تطبيق Shrink My Pictures لا يعمل على تصغير مقاس الصور أي أبعادها ، وإنما يعمل على تصغير حجمها في ذاكرة الهاتف.

الخطوة الأولى: تحميل تطبيق Shrink My Pictures من متجر التطبيقات

الخطوة الثانية: قم بتشغيل التطبيق والضغط على زر Add الموجود في الأسفل جهة اليسار. سيظهر أمامك جميع الصور التي تم تخزينها على الهاتف قم بتحديد الصورة أو الصور التي تريد تصغيرها. سيتم إستيراد الصورة المحددة إلى البرنامج.

Reduce-picture-file-size-on-iPhone

الخطوة الثالثة: قم بالضغط على أمر Options أسفل الشاشة والذي يتيح لك التحكم في جودة الصورة فكلما تم تقليل الجودة كلما صغر حجم الصورة، ويمكنك الاختيار ما بين المستويات الثلاث لضغط الصور Low – Medium – High ، ومستوي High هو أعلى مستوى لتقليل حجم الصور.

compress-photos-iphone

الخطوة الرابعة: قم بالضغط على أمر Start في أسفل الشاشة بعد تحديد الجودة المناسبة من الخطوة السابقة وكما نرى فقد تم اختيار أعلى جودة وهي High وسيبدأ البرنامج في العمل وسيتم تصغير حجم الصورة دون تغيير أبعادها وكلما زاد عدد الصور التي تقوم بتحديدها كلما زادت الفترة الزمنية اللازمة لتصغير حجمها.

الخطوة الخامسة: بعد الانتهاء من تصغير حجم الصور سيتم حفظها بشكل تلقائي داخل ألبوم الكاميرا Camera Roll في ألبوم جديد باسم Shrink My Pictures حتى تستطيع الوصول لهذه الصور بسهولة.

ويقوم التطبيق أيضاً بحساب المساحة التي وفرتها بعد عملية تصغير حجم الصور .

total-saved-space-shrink

تصغير حجم الصور على الـ iPhone يؤدي إلى تحرير قدر كبير من مساحة الذاكرة وذلك بعد حذف الصور الأصلية بالطبع بعد تصغيرها فالتطبيق لا يقوم بحذفها من تلقاء نفسه وإنما عليك حذفها بنفسك. وتذكر أنه كلما تم اختيار جودة أقل كلما زادت المساحة التي يمكنك تحريرها لأن حجم الصور سيقل بشكل ملحوظ. وبعد استخدام التطبيق لتصغير الصور كما رأينا أصبح حجم الصورتين أعلاه كالتالي:

الصورة الأولى حجمها الأصلي 1.63 MB وبعد التصغير أصبحت 0.25 MB

الصورة الثانية حجمها الأصلي 3.07 MB وبعد التصغير أصبحت 0.80 MB

وللحفاظ على جودة عالية للصورة مع تقليل حجمها يمكنك اختيار جودة Medium بدلاً من High كما في الخطوة رقم 3 ويمكنك اختيار Low ولكن قد يؤدي ذلك إلى جودة سيئة للصورة.

بالنسبة لتجربتي للتطبيق فهو جيد جداً ويقوم بعمل رائع في تصغير حجم الصور مع الحفاظ بشكل مناسب على جودتها، مع ذلك فإنه مع الملاحظة الشديدة قد تستطيع التمييز في جودة الصورة بعد تصغير حجمها .

لا تنسوا التعليق بالأسفل ومشاركتنا تجربتكم في تصغير حجم الصور في الآيفون أو الآيباد .