أخبار شروحات

مقارنة شاملة بين الآيفون 5s والجالكسي S5

Samsung-Galaxy-S5-iPhone-5S

تم الإعلان عن هاتف Samsung Galaxy S5 بشكل رسمي خلال فعاليات مؤتمر MWC والذي يمثل أفضل هاتف لشركة سامسونج حتى الآن ومن المتوقع أن يتربع على عرش سوق الهواتف الذكية بمجرد طرحه بالأسواق. ولكن هل الهاتف الجديد Galaxy S5 أفضل من هاتف iPhone 5S؟ سنتناول في هذا المقال مقارنة بين هاتفي Galaxy S5 و iPhone 5S من خلال عدة عناصر.

[su_heading size=”27″]التصميم[/su_heading]

  • الجالكسي S5: غلاف خلفي بلاستيكي
  • الآيفون 5s : مصنوع من الألمنيوم

يختلف تصميم هاتف جالكسي اس 5 عن هاتف آيفون 5 اس بشكل كلي فهاتف iPhone 5s أصغر من هاتف Galaxy S5 ولكنه أفضل من حيث جودة التصنيع أما الجالكسي اس 5 تم تصنيع غلافه الخارجي من مادة البلاستيك على عكس هاتف الآيفون 5s الذي تم تصنيع غلافه من مادة الألومنيوم حيث أن الهاتف الثاني أقوى ويستطيع تحمل الصدمات بشكل أكبر ولكن هذا لا يعني أن غلاف هاتف Galaxy S5 ضعيف ولكنه أقل مقاومة للصدمات من هاتف iPhone.

galaxy-s5-rear-body

كما أن الآيفون 5s نجح في اجتياز عدة اختبارات منها اختبار السقوط فالغلاف الخارجي المصنع من مادة الألومنيوم يستطيع امتصاص الصدمات وحماية المحتويات الداخلية وبالأخص الشاشة. أما هاتف الجالكسي S5 فقد صدر مقاوماً للماء وللأتربة وفقاً لمقاييس IP67 ويحتوي على حساس لقياس معدل ضربات القلب أسفل الكاميرا الخلفية باستخدام تطبيق S Health. وعلى الرغم من ذلك فقد يكون حجم الجالكسي S5 عيباً وليس ميزة فدائماً ما تكون الهواتف الصغيرة أسهل في الحمل والإستخدام بعكس الهواتف الكبيرة.

[su_divider top=”no”]

[su_heading size=”27″]الشاشة[/su_heading]

  • الجالكسي S5: شاشة مقاس 5.1 إنش عالية الدقة Full HD Super AMOLED
  • الآيفون 5s : شاشة 4 إنش بدقة 1136 في 640 بيكسل

صدر جهاز الجالكسي S5 بشاشة 5.1 بوصة عالية الجودة HD Super AMOLED أما الآيفون 5s فقد صدر بشاشة 4 بوصة LCD. مما يدل على أن شاشة الجالكسي S5 أفضل بكثير من شاشة الآيفون 5s وأكبر منها أيضاً.

galaxy-s5-screen

شاشة الجالكسي S5 الكبيرة مناسبة جداً لمحبي الألعاب ومشاهدة الفيديوهات على عكس شاشة الآيفون 5s الأصغر في الحجم. كما أن شاشة الجالكسي من نوع Super AMOLED توفر ألواناً أفضل وجودة أعلى ولكن ألوان الآيفون 5s تبدو طبيعية بشكل أكبر.

[su_divider top=”no”]

[su_heading size=”27″]الذاكرة والمعالج[/su_heading]

  • الجالكسي S5: معالج Quad-core بسرعة 2.5 جيجا هرتز ، وذاكرة RAM 2 GB.
  • الآيفون 5s : معالج A7 بسرعة 1.3 جيجا هرتز، وذاكرة RAM 1 GB.

جاء هاتف الجالكسي S5 بذاكرة 2 GB ومعالج رباعي النواة 2.5 GHz أما هاتف الآيفون 5s فقد جاء بذاكرة 1 GB فقط ومعالج A7 1.3 GHz والذي يعمل بكفائة عالية جداً. فهاتف iPhone 5S يعمل بمعالج A7 بمعمارية 64 بت الذي يتميز بسرعته وقدرته على تنفيذ العديد من الأوامر في وقت بسيط جداً والذي كان سبب تميز أجهزة الآيفون على أجهزة الأندرويد السابقة. أما جهاز الجالكسي S5 فيحتوي على معالج رباعي النواة 2.5 GHz والذي من المتوقع أن يهزم معالج أبل A7 في العديد من النواحي.

iphone-5s-3-colors

[su_divider top=”no”]

[su_heading size=”27″]نظام التشغيل[/su_heading]

  • الجالكسي S5: أندرويد كيت كات 4.4
  • الآيفون 5s : نظام iOS 7

يعمل جهاز جالكسي S5 على نظام تشغيل Android 4.4 Kitkat أما الآيفون 5s فيعمل بنظام iOS 7. ولقد تم عمل عدة مقارنات بين النظامين من قبل. ومن أهم الفروقات أنه بمجرد تشغيل الجالكسي S5 تظهر الشاشة الرئيسية وتكاد تكون خالية من التطبيقات على عكس الآيفون 5s الذي بمجرد تشغيله لأول مرة تجد العديد من التطبيقات على الشاشة الرئيسية. وكل منهما يعمل بشكل مختلف برغم تشابه الشاشات “القوائم” الرئيسية .

نظام تشغيل iOS 7 أقل ما يقال عنه أنه رائع برغم الشكاوى الكثيرة من نفاذ البطارية بسرعة لأن نظام التشغيل يستهلك منها قدراً كبيراً جداً ولكنه يعمل بشكل ممتاز ولا غبار عليه. كما ان نظام تشغيل iOS يستطيع تشغيل الألعاب وعرض الرسوميات بسلاسة مثل نظام تشغيل الأندرويد الذي يتميز بخفته وسرعته وعدم استهلاكه قدراً كبيراً من البطارية . في النهاية كلاهما نظامان رائعان ولا يتميز أحدها على الآخر حتى الآن بشكل كبير.

[su_divider top=”no”]

[su_heading size=”27″]الكاميرا[/su_heading]

  • الجالكسي S5: كاميرا 16 ميجا بيكسل مع فلاش LED
  • الآيفون 5s : كاميرا 8 ميجابيكسل مع فلاش ثنائي

تم إصدار جهاز الجالكسي S5 بكاميرا خلفية 16 ميجا بيسكل وفلاش LED أما جهاز الآيفون 5s فقد جاء بكاميرا خلفية 8 ميجا بيكسل وفلاش مزدوج dual-LED. ومن الواضح جداً تغلب هاتف Galaxy S5 على iPhone 5S من ناحية الكاميرا لأنه يحتوي على كاميرا بقوة 16 MP بعكس iPhone 5S الذي يعمل بكاميرا 8 MP فقط. ومن مميزات كاميرا الجالكسي S5 أنها تستطيع التقاط الصور بجودة عالية سواء في الأماكن المضيئة او الضعيفة الإضائة. كما تتميز بتركيز يعمل بسرعة 0.3 من الثانية كما تتميز بخاصية التركيز الاختياري “Selective focus” التي تتيح لك عمل التركيز على مناطق معينة من الصورة. كما تحتوي على تكنولوجيا Phase Detection Auto Focus التي توجد بكاميرات DSLR واتي تعمل على تحسين جودة التركيز مع التقاط صور بوضوح أكبر.

S5-camera-blue

يستطيع هاتف Galaxy S5 التقاط الصور بشكل أسرع من iPhone 5S ويوفر المزيد من الخصائص لالتقاط صور أفضل في الأماكن الضعيفة الإضائة. كما ان هاتف Galaxy S5 يحتوي على فلاش به عاكس أي يعمل بقوة فلاشين ومقارباً لفلاش الآيفون 5s المزدوج. وما يميز جهاز الجالكسي S3 قدرته على تصوير الفيديو بدقة 4K وبعدد إطارات 30fps.

[su_divider top=”no”]

[su_heading size=”27″]بصمة الاصبع[/su_heading]

touchid-sensor

يأتي الهاتفين بحساس لبصمة الإصبع التي تتيح لك تشغيل الجهاز ببصمة إصبعك، ورغم أن أبل كانت أول من وضع هذه التقنية في هاتفها الذكي الآيفون 5s إلا أن حساس بصمة الإصبع في جهاز الجالكسي S5 أفضل من الآيفون 5s فقد جاء داخل زر Home ويتطلب تحريك إصبعك عليه ويستطيع تخزين ثلاث بصمات في ذاكرته على عكس هاتف iPhone 5S والذي يكفي أن تضع إصبعك عليه فقط دون تحركيه. كما قامت شركة سامسونج بتطوير تكنولوجيا بصمة الإصبع لتستطيع تأكيد عمليات الشراء من PayPal بمجرد تحريك إصبعك على حساس بصمة الإصبع.

[su_divider top=”no”]

[su_heading size=”27″]المواصفات[/su_heading]

iPhone 5S

Galaxy S5

123.8 x 58.6 x 7.6 (mm) 142.0 x 72.5 x 8.1 (mm)

الحجم

112g

145g

الوزن

4.0-inch LCD 5.1-inch Super AMOLED

الشاشة

1136×640 pixels 1080×1920 pixels

دقة الشاشة

iOS 7 Android 4.4.2 with Samsung UI

نظام التشغيل

16/32/64GB 16/32GB

المساحة التخزينية

No Yes

الذاكرة الخارجية

64-bit A7 chip 2.5GHz Quad core

المعالج

1GB 2GB

الذاكرة

Wi-Fi, 4G LTE, HSPA+ Wi-Fi, 4G LTE, HSPA+, NFC

التوصيل

Front 1.2MP, Rear 8MP Front 2.1MP, Rear 16MP

الكاميرا

Yes, version 4.0 Yes, version 4.0

البلوتوث

M7 chip Heart Rate Monitor

مراقبة النشاط الحركي

Yes Yes

بصمة الإصبع

No Yes, IP67 rated

مقاومة الماء

1570mAh 2800mAh

البطارية

Lightning connector USB 3.0

الشاحن

Apple App Store Google Play Store

متجر التطبيقات

$200+ $N/A

متوسط السعر

ـــــ أبريل

موعد طرحه بالأسواق

[su_divider top=”no”]

الإنطباع الأول

لايمكن الحكم النهائي الآن على أيٍ من هذه الهواتف هو الأفضل إلا بعد إطلاق الجالكسي S5 رسمياً في الأسواق ومراجعته مراجعة شاملة ولكن الحكم في النهاية سيعود للمستخدم إن كان يحب الهواتف ذات الشاشات الكبيرة لممارسة الألعاب ومشاهدة الفيديوهات أو الهواتف ذات الحجم الأصغر التي يسهل حملها واستخدامها بيد واحدة.

شاركنا رأيك حول جهاز سامسونج الجديد ” جالكسي S5 ” وهل يمكنه التفوق على أجهزة أبل ؟

٪ تعليق

ضع تعليقك