iphone5c-header

عندما يقوم Ken Segall مدير قسم الإعلانات سابقاً بشركة Apple بالحديث عن عمله السابق في شركة أبل فإنه لا يصطنع الكلمات ودائماً ما يكون شديد الصراحة. فهذا الرجل له سجل حافل بالإنجازات قام بتسجيله كاملاً في مدونته الخاصة التي تحدث فيها عن كل شيء بداية من اختيار إسم iPhone وحتى النجاح الساحق لشركة Samsung.

وفي آخر تدوينة له حاول Segall شرح أسباب الفشل الذريع لهاتف الآيفون 5c . رغم أن شركة Apple لم تصرح رسمياً بفشل الهاتف ولكن يوجد العديد من الأدلة على أن هذا الهاتف لم يلق النجاح المتوقع بل بالعكس فقد خابت كل التوقعات السابقة ولم يستطع هاتف iPhone 5c الصمود في سوق الهواتف الذكية أمام هواتف الشركات الأخرى ولو لفترة بسيطة. وفي هذا المقال نوضح هذه الأسباب المذكورة بمدونة Segall الشخصية.

ماذا حدث لهاتف  iPhone 5c؟ لقد فشل بالفعل وإليكم بعض أهم الأسباب.

أولا: لقد كان “ستيف جوبز” على حق فشركة Apple لا تقوم بصنع الهواتف الرخيصة بل تختص بتصنيع الهواتف لمن يبحثون عن التصميمات الرائعة والبساطة والجودة والأداء المميز والأهم من ذلك فهم مستعدون لدفع المزيد من المال للحصول على مبتغاهم. وإن فشلت الشركة في تحقيق هذه المطالب فهذا يعتبر انتهاك لقواعد الشركة وتوجيهاتها.

هل استخدام البلاستيك يعني انخفاض الجودة؟ بالطبع لا فهواتف iPhone كان تصنع من البلاستيك في الماضي ولكن مع تطور شكل الهاتف ومراعاة جودة التصميم والشكل الخارجي وقوته ومقاومته للصدمات ابتعدت شركة Apple عن تصنيع الهواتف من مادة البلاستيك. وعندما تقوم بتصنيع هاتف جديد من مادة البلاستيك فستجد صعوبة كبيرة في تسويق الهاتف كما أنه لن يصمد في مواجهة هواتف الشركات الأخرى.

واستطرد Segall حديثه عن الهاتف موضحاً أن استخدام البلاستيك في تصنيع هاتف iPhone 5c ليس هو السبب الوحيد لفشله ولكن ما أدى إلى زيادة هذا الفشل هو أن شركة Apple قامت بذكر ذلك في كل إعلاناتها عن الهاتف. كان الهدف من ذلك توضيح انخفاض سعر الهاتف مع احتفاظه بمميزات وإمكانيات هاتف iPhone 5 ولكن ذلك أسفر عن نتائج عكسية.

الابداع سيف ذو حدين فبرغم جودة الفيديو التسويقي للهاتف الذي يجعلك تعيد مشاهدته مراراً وتكراراً والحملات الإعلانية الكثيرة والجيدة إلا أن الهاتف افتقر لجودة المظهر الخارجي الذي اعتدنا عليه وذلك بسبب استخدام البلاستيك في تصنيع الهاتف.

وأوضح Segall أن تصنيع الهاتف من مادة البلاستيك ليس هو السبب الوحيد لفشل الآيفون 5 سي ولكن من عيوب الهاتف الأساسية التي أدت لفشله هو سعره المبالغ، فقد صدر الآيفون 5c بسعر أقل من الآيفون 5s بفارق 100$ فقط. ومهما كان السبب فمن الواضح وجود مشكلة حقيقية في التخطيط لتسويق وصناعة الهاتف ولهذا فقد جاء مخيباً لآمال شركة أبل ولم يحقق النجاح المنتظر.

كما من المتوقع في العام الجديد الذي سيصدر فيه هاتف iPhone 6 عدم صدور هاتف iPhone 6c فلن يتم إعادة التجربة مرة أخرى تجنباً لفشل آخر.